الاخبار العامة

البنتاغون : ينذر بفرض عقوبات على تركيا في حال قيامها بأي عمل عسكري في شمال سوريا

قال مسؤول في البنتاغون، اليوم الأربعاء، إن أي عملية عسكرية تركية شمالي سوريا ستؤدي إلى تداعيات خطيرة مع أمريكا ومصالح الكرد.

وجاء ذلك في تصريحات المسؤول لقناة “سكاي نيوز عربية”، مضيفاً إن “واشنطن ستواصل دعم قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وتقدر دورها في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)”.

وتابع القول “البيت الأبيض لا يستبعد فرض الكونغرس عقوبات على تركيا إذا أقدمت على عمل عسكري في الشمال السوري”.

وأشار المسؤول في البنتاغون خلال تصريحاته للقناة، إلى أن “إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أبلغت تركيا  بأن أي توسّع عسكري تركي في شمال سوريا سيؤدي لتداعيات خطيرة على العلاقات الثنائية ومصالح المواطنين الكرد الأبرياء”.

ومن جانبه قال انتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء، إن “أي هجوم تركي جديد على سوريا من شأنه تقويض الاستقرار الإقليمي”.

ويأتي ذلك بعد أن لوّح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الأربعاء، بالعملية العسكرية المحتملة على الشمال السوري.

وقال “نحن بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة في قرارنا المتعلق بإنشاء منطقة آمنة على عمق 30 كيلومترا شمالي سوريا على حدودنا الجنوبية وتطهير تل رفعت ومنبج من الإرهابيين، وسنفعل الشيء نفسه تدريجياً في مناطق أخرى”.

وجاءت تصريحات أردوغان في كلمة أمام نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم بعد أسبوع من تعهده بتوغل عسكري جديد على الحدود الجنوبية لتركيا.

وأضاف “دعونا نرى من يدعم هذه الخطوات المشروعة من جانب تركيا ومن يعرقلها”.

وحذّرت الولايات المتّحدة، في 25 مايو الماضي، تركيا من شنّ أيّ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا، مؤكّدة أنّ من شأن مثل هكذا تصعيد أنّ يعرّض للخطر أرواح العسكريين الأميركيين المنتشرين في المنطقة.

وقالت على لسان متحدّثها باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنّ الولايات المتّحدة “قلقة للغاية” إزاء هذا الإعلان.

وأضاف: “ندين أيّ تصعيد، ونؤيّد الإبقاء على خطوط وقف إطلاق النار الراهنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى